برعاية و دعم الأستاذ الدكتور عاطف ابو النور رئيس جامعة قناة السويس و رئيس مجلس إدارة مركز القياس و التقويم بالجامعة، والأستاذة الدكتورة ناهد مصطفى المدير التنفيذي لمركز القياس
و التقويم، و مستشار الجامعة للجودة و التطوير، و باشراف الأستاذة الدكتورة أميمة الدردير نائب مدير المركز – نظم مركز القياس و التقويم بجامعة قناة السويس دورة تدريبية عن تطبيق برنامج سقراط (socrative) لإعداد الاختبارات الإلكترونية، وذلك بقاعة المؤتمرات المرئية، واستهدفت تدريب اعضاء هيئة التدريس بكليتي التربية و الآداب و العلوم الإنسانية.
القى الدورة و قام بتدريب المتدربين من الكليتين الأستاذ الدكتور محمد حفني الأستاذ بكلية الطب، و عضو اللجنة الفنية لمركز القياس و التقويم.
و اكدت الدكتورة ناهد مصطفى في بداية الدورة انه بناءا على تعليمات المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي
فإنه لا بد من خوض التجربة الاستطلاعية للاختبارات الإلكترونية، و تعميمها على جميع قطاعات التعليم العالي( الطبي- الهندسي- العلوم الإنسانية…..)، وذلك من أجل التعليم الذاتي، والجانب التطبيقي، و سيتم رفع الفيديوهات الخاصة بجميع ورش العمل و الدورات التدريبية الخاصة ببنوك الاسئلة والاختبارات الإلكترونية على موقع الجامعة من أجل التعليم الذاتي.
و الهدف هو اجراء التجربة الاستطلاعية و تدريب اعضاء هيئة التدريس و الطلاب على مجموعة بسيطة من الأسئلة، على ان يتم تعميم تجربة الامتحانات الإلكترونية بالتدرج و بالتدريب،
و أن يتم التقيبم المستمر من خلال الاختبارات الإلكترونية في جزء دراسي معين او في اعمال السنة، مع مراعاة الأسئلة المقالية إلى جانب الاسئلة الموضوعية بنسبة يقررها كل مجلس قسم بالكلية.
و قام الاستاذ الدكتور محمد حفني بعرض برنامج سقراط لإعداد الاختبارات الإلكترونية (socrative) بالمجان على الانترنت ، و الذي يوفر سوفتوير على النت بأقل تكلفة و احسن نتائج وفق تعليمات وزارة التعليم العالي بتعميم طرق التعلم الإلكتروني
(LMS learning managment system)
و اوضح الدكتور محمد حفني ان مستخدمي البرنامج نوعين:-
المدرس او المعلم- والمستفيد او الطالب، ثم قام بشرح كيفية إنشاءحساب خاص عليه للمعلم( عضو هيئة التدريس )
و يختار النوع المجاني من البرنامج، ثم تسجيل الدخول،
و ممكن الدخول بحساب الجوجل، والتطبيق المجاني يسمح للممتحن بدخول ٥٠ طالب لكل مرة، كما قام الدكتور محمد حفني بالتدريب على تصميم الامتحان ووضعه على البرنامج، و مراعاة ان تقيس الأسئلة المعارف، و القدرة على الاستيعاب و التذكر .
و البرنامج يسمح للطالب ان يجيب في خط واحد بتسلسل الأسئلة دون تخطي، كما يسمح بالتنقل بين الإجابات و الاسئلة دون تقيد،
و هناك نظام يسمح بتقليب الأسئلة و تغيير ترتيبها، و آخر يسمح بتقليب الإجابات و تغيير ترتيبها مما يحارب الغش ، و يدخل الطالب على البرنامج للاختبار برقم الغرفة الذي يحدده المعلم ( عضو هيئة التدريس) .
وفي نهاية الدورة الندريبية عرضت الأستاذة الدكتورة غادة حداد وكيل كلية الصيدلة للدراسات العليا والبحوث، و مدير وحدة القياس بها- لتجربة كلية الصيدلة في إجراء الاختبارات الإلكترونية لطلاب الفرقة الثالثة، و متابعتهم اثناء تأدية الامتحان،
و أكدت انها تجربة توفر الكثير من الوقت و الجهد.