للتدريب على نظام الاختبارات الإلكترونية ورشة عمل لطلاب كليتي التربية والآداب

  •  

في ضوء تفعيل متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير العملية التعليمية بالجامعات، و بدعم و رعاية الأستاذ الدكتور عاطف ابو النور رئيس جامعة قناة السويس و الاستاذ الدكتور طارق راشد رحمي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و الأستاذة الدكتورة ناهد مصطفى مدير مركز القياس و التقويم بالجامعة، ومستشار الجامعة لجودة التعليم و التطوير و التدريب- نظم المركز ورشة عمل لطلاب كليتي التربية و الآداب للتعريف بنظام الاختبارات الإلكترونية، و قواعد التصحيح الإلكتروني.و ذلك بمدرج (١) بكلية التربية
و بحضور الأستاذ الدكتور مدحت صالح عميد كلية التربية والدكتورة اميمه الدردير نائب مدير مركز القياس و التقويم، و الدكتورة نجلاء إبراهيم الكلية مدير وحدة القياس و التقويم بالكلية، و الدكتورة عواطف عيسى مدير وحدة الدعم الأكاديمي، و امين عام الكلية منى النحلة.
حيث بدأت الأستاذة الدكتورة ناهد مصطفى بالتعريف بتوجه الدولة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو تقليل العامل البشري قدر المستطاع،و سرعة الإنجاز، وتطوير أساليب التقويم، و تحقيق العدالة ( موضوعية التقويم) ..
و هي أهداف المركز الرئيسية،
واوضحت ان مركز التقويم و القياس بالجامعة يتبعه أربع وحدات داخل الجامعة بكليات الطب و الصيدلة و التربية
و الآداب حيث وقع عليهم الاختيار (كليتان حاصلتان على الاعتماد و الجودة و كليتان من ذوى الكثافة الطلابية المرتفعة) ،
و سيتم تعميم التصحيح الإلكتروني بتوفير عدد من الأجهزة، و بدء التدريب عليها لأعضاء هيئة التدريس
و الإداريين، و ليس فقط في الكليات الطبية، بينما الاختبارات الإلكترونية تحتاج لبنية تحتية مكلفة للغاية ، الا ان التجربة سيتم تعميمها بالتدريج و ليس بشكل مفاجئ، بحيث يتم التطبيق بمقرر دراسي واحد او مقررين داخل كل كلية و ليس فقط في القطاع الطبي بحيث يتم التطبيق داخل معامل الكمبيوتر او مركز التطوير، و يتم البدء في التطبيق و تدريب الطلاب و يصمم من كل اختبار ٤ نماذج مختلفة ، و هو ما يحارب ظاهرة الغش، و يجعل اختيار الأسئلة يتم بشكل سليم .
و يتم الإعداد لاجراء تجربة استطلاعية بالكلية مثلما تم بكلية الطب.
ثم قامت الدكتورة ناهد مصطفى بعرض فيديو تعليمي عن الاختبارات الإلكترونية من إعداد الدكتورةأميمة الدردير يوضح طريقة حل الأسئلة الموضوعية مثل الاختيار من متعدد و صح و خطأ و أسئلة المزاوجة، كما عرض الفيديو لبعض الاخطاء الشائعة لدى الطلاب مثل استخدام القلم المصحح للاخطاء او عدم تظليل الدوائر امام الإجابة بشكل جيد .
و المطلوب منكم كطلاب في الفترة القليلة القادمة هو خوض التجربة الاستطلاعية للاختبارات الإلكترونية تمهيدا للتطبيق الفعلي .و مردود المشروع- كما أوضحت الدكتورة ناهد مصطفى- يتمثل في ارتباطه باستراتيجية التطوير على المستوى القومى، و ارتباطه باستراتيجية الجامعة في اعتماد مؤسساتها التعليمية.
و تتحدد اهداف مركز القياس
و التقويم في الآتي:-
– نشر ثقافة القياس و التقويم.
– الدعم الفني للكليات، و إنشاء وحدات.
-تدريب اعضاء هيئة التدريس ،
و معاونيهم، و الطلاب و الإداريين.
-قياس رضا الطلاب و اعضاء هيئة التدريس عن نظم القياس.
-إعداد إحصائيات عن تطوير نظم القياس بالجامعة.
-إعداد بنوك الأسئلة.
-تطبيق التصحيح الإلكتروني.
-تطبيق الامتحانات الإلكترونية.
-تحليل نتائج الامتحانات و اتخاذ إجراءات تصحيحية في ضوء هذه النتائج.
و أكدت الدكتورة ناهد مصطفى في ختام الورشة على الرجوع للصفحة الرسمية لمركز القياس و التقويم بالجامعة للرد على أي استفسار بشأن الاختبارات الإلكترونية و التصحيح الإلكتروني و بنوك الأسئلة، و ذلك على الرابط التالي
https://www.facebook.com/mac.scu.